اليوم هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 12:56 am |
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
بورصة دمشق :
إعـلانـات الـزوار

عزيزي الزائر : نرحب بك في موقع ايكونوميكات :: الموقع الأول المتخصص في العلوم المالية والمصرفية ::
نتمنى لك كل الفائدة في رحاب موقعنا ... كما نتمنى أن نرى مشاركاتك ومساهماتك معنا ..
إذا كانت هذه زيارتك الأولى فبإمكانك التسجيل بالضغط هنا


صورة

New Page 1
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة

اخر المشاركات

  ... EconoMicaT ...   » ورشه عمل تحديد الاحتيا جات التدريبيه للفتره من 23 الى 27 نوف  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » فاعليات شهر نوفمبر القاهره _جمهوريه مصر العربيه لعام 2014  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : دبي – الامارات العربية المتحد  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » فاعليا ت البرامج التدريبيه وورش العمل لشهر نوفمبر 2014  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » ورشة عمل : إدارة حسابات الحكومة والمال العام للفترة من 2  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » فاعليات شهر نوفمبر وديسمبر لعام 2014  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » رسالة ماجستير : أهمية نظام المعلومات التسويقي في إتخاذ .....  .:. آخر مرسل: kareem2008  .:.   الردود: 1   ... EconoMicaT ...   » ورشة عمل : القيادة المتقدمة ومهارات الادارة للفترة من 2 ا  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » المؤتمر العربي الثالث ( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0   ... EconoMicaT ...   » ورشة عمل: عرض القوائم المالية ومتطلبات معايير المحاسبة ال  .:. آخر مرسل: مروة الدار  .:.   الردود: 0




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
 رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك 
الكاتب رسالة
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 3:07 am
مشاركات: 5
 رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
أرجومساعدتي في تصحيح الخطة



جامعة الجنان
مركز البحوث طرابلس- لبنان


إطار مقترح لتطوير جودة الخدمات المصرفية الإسلامية وتعزيز القدرة التنافسية للبنوك الإسلامية في بيئة العمل المصرفي
(مثال بنك الشام الإسلامي, أو البنك الدولي الإسلامي)
الطالبة: هناز محمد ديب حسون

السنة الجامعية 2010/2011


المقدمة:
تعود جذور الخدمات المصرفية الإسلامية التي تتمحور حول قبول الودائع ورفض الربا إلى أيام الرسول (صلّى الله عليه وسلّم) حيث كان الناس يودعون الأموال لديه عليه الصلاة والسلام، أو لدى أبو بكر الصدّيق (ر ض)، أول الخلفاء الراشدين.
لكن الخدمات المصرفية الإسلامية بصورتها الحالية بدأت بالظهور في نهاية الستينات من القرن الماضي، عندما عملت عدة دول إسلامية على وضع الفكرة موضع التنفيذ.
حيث بدأت بعض أشكال الخدمات المصرفية الإسلامية بالظهور في سبعينات القرن الماضي، لكنها واجهت عدداً من المشكلات من ناحية الالتزام الكلي بأسس الشريعة الإسلامية. وخلال الفترة ذاتها، بدأ العمل على تطوير أسس المحاسبة الإسلامية، التي تعتبر أداة حيوية ورئيسية لنجاح المصارف الإسلامية، وتم في العام 1973 عقد أول اجتماع لمؤتمر المنظمة الإسلامية في جدة وتم التناقش والتباحث في إيقاف العمل بمعدلات الفائدة المحدّدة وابتكار أنظمة مالية جديدة ترتكز على تعاليم الدين الحنيف.
ولقد ارتكز النموذج النظري الأول للخدمات المصرفية الإسلامية على مبدأ المضاربة متعددة الأطراف، عبر اعتماد مبدأ مشاركة الربح بدلاً من مبدأ الفائدة على الودائع والقروض. ويمكن للمصارف الإسلامية أن تكون وسيطاً مالياً، مثل المصارف التجارية التقليدية، لكن عبر إلغاء مبدأ الفائدة من جميع التعاملات والاعتماد على الشراكة الحقيقة ومبدأ مشاركة الأرباح.
وخلال فترة الثمانينات من القرن الماضي، لاقت الخدمات والنشاطات المالية الإسلامية اهتماماً واسعاً شمل الأكاديميين والمتخصصين. وبدأت العديد من الجامعات والمعاهد(منها جامعات بارزة في أوروبا وأميركا) بتدريس أسس الخدمات المصرفية الإسلامية وتشجيع إجراء الدراسات والبحوث.
وتم عقد الكثير من المؤتمرات والندوات في مختلف المدن العالمية، وتخصّصت العديد من مراكز الأبحاث بالأسس الاقتصادية الإسلامية مركزةً على الشؤون المالية والمصرفية. وقامت بعض هذه المراكز بنشر المجلات الأكاديمية المتخصّصة موفرة بذلك منصة لتبادل الأفكار ونشر المعلومات حول العالم.
وقد تم لاحقاً تطوير الأسس الأوليّة وتنقيتها وصقلها حيث شهد مجال الودائع وضع أسس محدّدة للتعامل مع الحسابات وعمليات التمويل ورؤوس الأموال والبيانات المالية، وذلك ارتكازاً على مبادئ الإجارة والمرابحة. كما تم خلال هذه الفترة تطوير التقنيات الخاصة لإطلاق المنتجات المالية وفقاً للشريعة الإسلامية، وشمل هذا الأمر اختيار شركات ومؤسسات يمكن التعامل بأسهمها كونها تتوافق مع مبادئ الشريعة.
واليوم، أصبحت المصارف الإسلامية، تشكل منافسة قوية في جميع مجالات العمل المصرفي بعد أن أزالت الصورة التي لازمتها بأنها فقط للمتعاملين المسلمين وتهدف إلى تحقيق بعض الأهداف الدينية، حيث أصبحت الخدمات المصرفية الإسلامية تتمتع بمستوىٍ عالٍ من التقدير وتعتبر بديلاً أكثر عدلاً وإنصافاً من المصارف التجارية التقليدية، وهي تجذب المزيد من المتعاملين غير المسلمين، يحفزهم على ذلك تميّز النظام المصرفي الإسلامي.
إذاً تعد الخدمات المصرفية في المصارف بصفة عامة الواجهة الرئيسية للمتعاملين مع المصرف ووسيلة هامة لجذب المتعاملين الجدد والمحافظة على المتعاملين الحاليين, فهي بوابة العبور للتعامل في أنشطة المصرف المختلفة.
كما ترجع أهمية الخدمات المصرفية إلي أن الإيرادات الناشئة عنها {إيرادات منخفضة المخاطر } .
إن العمل المصرفي بحاجة دائمة إلى تجديد و ابتكار خدمات ومنتجات مصرفية وتسويقية جديدة، وذلك لأن حاجات العملاء المادية والمعنوية متجددة بصفة مستمرة ، وكذلك لوجود المنافسة القوية بين البنوك على كسب أكبر قدر ممكن من العملاء
مشكلة الدراسة:
خلال الدراسة الاستطلاعية والاستكشافية والمقابلات التي قام بها الباحث في المصرف الدولي الإسلامي السوري اتضح وجود عدم إدراك لأهمية الخدمات المقدمة من قبل المصرف الإسلامي لمجال المنافسة التي اتضح إن لم يتم تطويرها بشكل دائم سوف لن يكون البنك الإسلامي قادرا على المنافسة .
ويمكن صياغة المشكلة كالتالي
تدور مشكلة البحث حول ضبط مراحل خروج الخدمة المالية الإسلامية في السوق بفاعلية وأداء متميز وتطويرها بشكل دائم لتواكب التطورات في السوق المصرفي وتكون قادرة على المنافسة.

ويمكن للباحث أن يضع الأسئلة البحثية التالية:
- ما هي خصائص ومميزات الخدمات المصرفية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من البنوك التقليدية؟
-هل الخدمات المصرفية الإسلامية تشكل قاعدة للبنوك الإسلامية التي يمكن الاعتماد عليها في زيادة ربحيتها وزيادة حصتها السوقية وتطوير الخدمات المصرفية يمكنها من المنافسة محليا وعالميا
-هل تعتبر البنوك الإسلامية ذات كفاءة في تطوير الخدمات بما يتناسب مع احتياجات السوق وما يمكنها من التوسع عالميا.
الدراسات السابقة :

أهمية و أسباب اختيار البحث
أهداف البحث:
يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-تسليط الضوء على أهمية النظام المصرفي بشكل عام والمصارف الإسلامية حديثة العهد بشكل خاص ودورها في تنمية المجتمع .
2-قياس جودة الخدمات المقدمة من قبل البنوك الإسلامية حتى تتمكن إدارتها من معرفة موقعا التنافسي في بيئتها بهدف مساعدة تلك الإدارات على الانطلاق لرفع مستوى لرفع هذه الخدمات في هذه البيئة بقصد زيادة الحصة السوقية التي تقود إلى تعظيم ربحيتها خاصة وأن البيئة التي تعمل فيها هذه البنوك الإسلامية في سورية هي بيئة ناشئة (بيئة تساعدها على تحقيق ذلك).
- التعرف على خصائص وأبعاد جودة الخدمات المصرفية الإسلامية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية بين البنوك الإسلامية ثم الخارجية
3- دراسة استراتجيات التطوير للخدمة المصرفية من أجل الوصول إلى المصرفية الإسلامية التي تقدم خدمات عالية الجودة تلبي حاجة العملاء وتلبي رغباتهم وتجعل البنوك الإسلامية بنوك قادرة على التنافس محليا وعالمياَ .
4- دراسة فعالية المصرف الإسلامي وكفاءته في تطوير الخدمات المصرفية ,لأن المصارف الإسلامية وهي تقوم بأداء خدماتها المصرفية مع المتعاملين داخليا وخارجيا يجب أن تكون قوية في خنادقها مستعدة في مؤسساتها حتى تستطيع أن تستفيد من الوضع المصرفي الحالي حيث لا حدود ولا قيود ويشترط في ذلك أن تتوفر لدى قيادات هذه المصارف وبخاصة إدارة تسويق الخدمات والبحوث الكفاءة المهنية بغرض الدخول إلى صميم احتياجات المجتمعات فيما تقدمه المصارف التقليدية وفقا لأساليب المشاركة وتكون قادرة على منافسة البنوك التقليدية الداخلية والخارجية فتكون قادرة على التنافس والنهوض بفعالية المصرف الإسلامي ورفع كفاءة جهازه المصرفي في إدارة خدماته وتطويرها وتسويقها ,بما ينعكس على تفعيل دوره الايجابي في زيادة حصته السوقية وبالتالي يساهم مساهمة مباشرة في عملية التنمية الشاملة.
5- تحديد وتحليل المشكلات التي تعاني منها إدارة المصرف الإسلامي في تطوير الخدمات المصرفية .
6-وضع مقترحات لتقديم خدمات مصرفية إسلامية جديدة تجعل البنوك الإسلامية (البنك الدولي الإسلامي من الرواد)قادرة على المنافسة محليا وعالميا للبنوك الإسلامية والتقليدية الخارجية.


فرضيات البحث :
تم اعتماد طريقة فروض البديلة في البحث والتي تتمثل فيما يلي :
الفرضية الأولى:
توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين جودة خدمات البنوك الإسلامية وقدرة البنك الإسلامي على المنافسة في دائرة العمل المصرفي (هل البنك الإسلامي يقدم الخدمات المصرفية الإسلامية القادرة على المنافسة في دائرة العمل المصرفي)

الفرضية الثانية :
توجد هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين فعالية تطوير الخدمات المصرفية وتعزيز القدرة التنافسية للبنوك الإسلامية في دائرة العمل المصرفي ..
متغيرات البحث :
الفرضية الأولى :
المتغير التابع : جودة الخدمات المصرفية.
المتغير المستقل: قدرة البنك على المنافسة

الفرضية الثانية:
المتغير التابع : فعالية تطوير الخدمات المصرفية .
المتغير المستقل : قدرة المصرف الدولي الإسلامي السوري على المنافسة في القطاع المصرفي .




مجتمع وعينة البحث :
يشمل مجتمع البحث المصرف الدولي الإسلامي السوري والذي سيقوم الباحث بدراسة الخدمات المصرفية المقدمة من قبله .
وكذلك سيقوم الباحث بتوزيع قائمة استبيان على العاملين في الإدارة العامة للمصرف الدولي الإسلامي للتعرف على الأساليب المتبعة في إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية وأساليب تطويرها وللمساعدة على اختبار فرضيات البحث, وتوزيع قائمة استبيان على عملاء البنك الإسلامي للتعرف على الجودة التي تحقق احتياجاتهم.
توزيع استبيان على البنوك الإسلامية الأخرى والبنوك التقليدية لمعرفة الأساليب المتبعة في تقديم وتطوير الخدمات المصرفية.

منهجية البحث :
تعتمد المنهجية المتبعة في الدراسة على أسلوبين أساسيين :
1-الدراسة النظرية : وهي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي لأهم ما ورد في الكتب والمراجع
والدوريات العربية والأجنبية وذلك من أجل توضيح الأسس و المفاهيم العامة للموضوع المدروس وذلك تمهيدا للدخول في الدراسة العملية .

2-الدراسة العملية : والتي يتم من خلالها دراسة الخدمات المصرفية المقدمة في المصرف الدولي السوري وتقييمها ومقارنتها بخدمات البنوك الأخرى و كذلك توزيع قائمة استقصاء على العاملين في المصرف الدولي الإسلامي السوري للتعرف على الأساليب المتبعة من قبلهم في إدارة الخدمات المصرفية والتي سوف تساعد الباحث في اختبار فرضيات البحث باستخدام الأساليب و البرامج الإحصائية المناسبة, كذلك توزيع قائمة استقصاء على عملاء البنك في المصرف الدولي الإسلامي السوري للتعرف على أهمية جودة الخدمات المصرفية وكم تشكل بالنسبة لهم لتعاملهم مع البنك الإسلامي.

حدود الدراسة :
- ستقتصر الدراسة على دراسة المصرف الدولي الإسلامي السوري .
- ستقتصر الدراسة على استبان لعملاء البنك الإسلامي تتوافر منه البيانات عن أهمية جودة الخدمات المصرفية .
- ستقتصر الدراسة على استبان للعاملين في البنك الإسلامي تتوافر منه البيانات الأساليب المتبعة في إدارة هذه الخدمات المصرفية .
- ستقتصر الدراسة على استبان لعملاء البنوك الإسلامية الأخرى السورية وبنك في دولة لبنان مثل بنك البركة تتوافر منه البيانات لأساليب المقارنة.
- ستقتصر الدراسة على استبان لعاملين في بنك بيروت والبلاد العربية في لبنان تتوافر منه البيانات لأساليب المقارنة.

الفصل الأول:الإطار العام للبحث
- مقدمة البحث
- الدراسات السابقة
- أهمية وأسباب اختيار البحث
- أهداف البحث
- فرضيات البحث
- متغيرات البحث
- مجتمع وعينة البحث
- منهجية البحث
- حدود البحث
- المحتويات
- النتائج والتوصيات
الخاتمة
الفصل الثاني :الجهاز المصرفي والمصارف الإسلامية :
المبحث الأول :مقدمة عن المصارف
المطلب الثاني:ريف ونشأة المصرف
المطلب الثاني :هيكل الجهاز المصرفي
المطلب الثاني:دور المصارف الإسلامية في التنمية
المبحث الثاني :المصارف الإسلامية
المطلب الثاني: طبيعة العمل في المصارف الإسلامية
المطلب الثاني : تنظيم المصارف الإسلامية

الفصل الأول:الخدمات المصرفية:
المبحث الأول : الخدمات المصرفية في المنشأة الإسلامية :
المطلب الأول :
-المقدمة
- تطور الخدمات المصرفية الإسلامية في البنك
-نشأة الفكرة
- إنشاء إدارة مستقلة للخدمات المصرفية الإسلامية
14

المطلب الثاني:مفهوم قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية وأهميته.
المطلب الثاني : تصنيف الخدمات الإسلامية.
المطلب الرابع:خصائص الخدمات الإسلامية.
المطلب الرابع : مميزات الخدمات المصرفية الإسلامية.
المطلب الخامس: أنواع الخدمات المصرفية الإسلامية.
تنقسم الخدمات المصرفية المقدمة بالمصارف الإسلامية إلي نوعين هما :
1 - خدمات مصرفية تتضمن عمليات ائتمانية.
2 - خدمات مصرفية لا تتضمن عمليات ائتمانية.
1-فالخدمات المصرفية التي تتضمن عمليات ائتمانية تخضع لعمليات الدراسات الإئتمانية، فيتم تنفيذها بالمصارف الإسلامية كعمليات استثمارية .
الودائع (لوديعة الاستثمارية -الوديعة تحت الطلب- الوديعة الادخارية.وديعة المستندات)–الهبات والتبرعات (الإجارة ، الشركة ، القرض ، الضمان ، الوكالة ، الوديعة ، والحوالة)- خدمات التمويل والاستثمار(- المضاربة. بيع السل.-المشاركة - بيع المرابحة للآمر بالشراء - التأجير المنتهي بالتمليك. - بيع التقسيط.)
-إدارة الممتلكات
2-أما الخدمات المصرفية التي لا تتضمن عمليات ائتمانية فيتم تنفيذها كخدمة مصرفية يتم أخذ عمولة أجر مقابل تقديم الخدمة.
- خطابات الضمان- الأوراق المالية :( بيع الأسهم والسندات .)- الأوراق التجارية:- الصرف الأجنبي:(بيع العملات) - السحب على المكشوف:- تأجير الخزائن:- بطاقات الفيز ا - الحوالات:- المراسلات (كتحصيل "البوالص" وفتح الاعتمادات)-
- الشيكات والكمبيالات والسند الإذني (تحصيل الكمبيالات عند استحقاقها مقابل أجر أو عمولة)
- بيع وشراء الشيكات السياحية -تقديم القروض.
-الخدمات الاجتماعية –الخدمات التسويقية.

المطلب السادس دورة حياة الخدمة المصرفية الإسلامية.
المبحث الثاني : : الخدمات المصرفية في المنشآت الأخرى:
المطلب الأول :الخدمات المصرفية في البنوك التقليدية .
1- القروض
2- الكفالات
3- خدمات بنوك المراسلين
4- قروض التجزئة
5- بطاقات الصراف الآلي
6- بطاقات الفيزا
7- التوطين
8- خدمات البنك الالكترونية
9- فتح الحسابات الجارية و قبول الودائع الادخارية و ودائع الأجل.
10- القيام بخدمات أخرى مثل: تأجير خزائن للعملاء، إدارة معاملات العملاء، تقديم الاستشارات المالية، تحصيل قسائم الخدمات العامة.
المطلب الثاني :الخدمات المصرفية في البنوك الإسلامية الخارجية.
المطلب الثالث : الخدمات المصرفية في البنوك التقليدية الخارجية .
المطلب الرابع : التمايز والاختلاف بين البنوك الإسلامية السورية والبنوك التقليدية .
1- حسابات السحب النقدي(السحب على المكشوف)
2- السندات
3- خصم الأوراق التجارية
4- الفيزا(السحب على المكشوف)
الفصل الرابع : آليات تطوير الخدمات المصرفية
المبحث الأول : تطوير الخدمات المصرفية:
المطلب الأول: : مفهوم و أهمية تطوير الخدمات المصرفية
المطلب الثاني: الأشكال المختلفة لتطوير الخدمات المصرفية
المطلب الثالث: متطلبات تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية :
المطلب الرابع : مصادر تطوير الخدمات المصرفية .
المطلب الخامس: معوقات تطوير الخدمات المصرفية وأساليب مواجهتها.
ثقافة المؤسسات المالية الإسلامية , واحتياجات العملاء....

الفصل الخامس :إدارة الخدمات المصرفية في المصارف الإسلامية وتقييمها:
المبحث الأول : تقييم إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية في المصارف الإسلامية
المطلب الأول :مفهوم تقييم أداء الخدمات المصرفية في العمل المصرفي
المطلب الثاني :مجالات تقييم الأداء المصرفي للخدمات المصرفية .
المطلب الثالث :العوامل المؤثرة في الأداء المصرفي للخدمات المصرفية.
المطلب الرابع :الأدوات المستخدمة في تقييم الأداء المصرفي للخدمات المصرفية .
المبحث الثاني :طرق تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية:
المطلب الأول :طريقة التسعير.
المطلب الثاني :طريقة الجودة.
المطلب الثالث :طريقة الوقت.
المبحث الثالث: (الأولوية لدى العملاء).
دراسة رضا عملاء لتقييم الخدمات المقدمة لهم من وجهة نظرهم.

الفصل السادس : جودة الخدمات المصرفية
المبحث الأول: جودة الخدمات المصرفية في البنوك الإسلامية
المطلب الأول :مفاهيم جودة الخدمات المصرفية في البنوك الإسلامية.
المطلب الثاني: الدراسات التي تناولت و عالجت موضوع جودة الخدمات المصرفية.
المطلب الثالث: أبعاد جودة الخدمات المصرفية.
المطلب الرابع: مداخل قياس جودة الخدمات المصرفية.
المطلب الخامس: العوامل المؤثرة على إدراك العملاء لجودة الخدمة.

المبحث الثاني جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك
المطلب الأول: مفهوم و أهمية امتلاك الميزة التنافسية و مداخل تطويرها.
المطلب الثاني: احتدام المنافسة في السوق المصرفية بعد اتفاقية تحرير تجارة الخدمات المصرفية
المطلب الثالث: أهم الدراسات التي تناولت أهمية الجودة في دعم القدرة التنافسية للبنوك
المطلب الرابع: الإستراتيجيات التنافسية التي يمكن تبنيها من طرف البنوك الإسلامية:
استرايجية الدخول احتكار السوق-
-استراتيجية السيادة.
-استراتيجية التنافس بالوقت ,بالتكلفة ,التنافس بالجودة.


المبحث الثالث:: سبل دعم القدرات التنافسية للبنوك
المطلب الأول: مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في العمل المصرفي
المطلب الثاني: تطوير و تنويع الخدمات المصرفية كمدخل للمنافسة (متطلبات التطوير)
المطلب الثالث: الارتقاء بالعنصر البشرى والسعي لرضاه .
المطلب الرابع: تطوير التسويق المصرفي وبحوث الكفاءة المهنية لمعرفة احتياجات السوق من الخدمات المصرفية ودراسة احتياجات السوق والتسويق الفكري للخدمة المصرفية .
المطلب الخامس: مواكبة المعايير المصرفية الدولية للخدمات المصرفية.
المطلب السادس:التهيئة لمواكبة مستجدات المنافسة العالمية.
- إطار مقترح لابتكار خدمات المصرفية الإسلامية تزيد من القدرة التنافسية للبنوك.
1-تمويل العقارات وفق نظام الإجارة المنتهية بالتمليك.
2-الفيزا واستخداماتها.
3-الخدمات المصرفية الالكترونية كتحويل عبر البنوك عن طريق الانترنت(بايبال).
4-خدمات التسويق الالكتروني.
5-الفيزا( الطلابية و الفيزا عن طريق الانترنت).
6- وضع برنامج من قبل البنوك لتقديم الخدمات المصرفية للمشاريع المتوسطة والصغيرة بغض النظر عن الصعوبات التي ترتبها الضمانات العقارية المفروضة.

الفصل السابع :الدراسة التحليلية والميدانية
المبحث الأول :المصرف الإسلامي الدولي السوري
المطلب الأول :نبذة عن المصرف و أهدافه
المطلب الثاني:خدمات المصرفية للمصرف الدولي الإسلامي السوري
المبحث الثاني :تقييم أداء المصرف في إدارة الخدمات المصرفية واختبار الفرضيات
المطلب الأول :آلية التقييم
المطلب الثاني :دراسة وتحليل مؤشرات فعالية المصرف في إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية
المطلب الثالث :اختبار الفرضيات
المبحث الثالث: تقييم أداء المصرف في تطوير الخدمات واختبار الفرضيات
المطلب الأول : آلية التطوير
المطلب الثاني:اختبار الفرضيات
المبحث الثالث: موقع البنك الدولي الإسلامي في القطاع المصرفي وقدرت على المنافسة:
المطلب الأول : طرح الخدمات الجديدة وتقييمها .
المطلب الثاني : معوقات تطبيق هذه الخدمات في سوريا.
المطلب الثالث: انعكاسات تطبيقها على الموقع التنافسي للبنك الدولي الإسلامي.
النتائج والتوصيات
الخاتمة
المراجع
هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تسعير الخدمات المصرفية وجودة الخدمات المصرفية؟


الخميس يونيو 16, 2011 10:42 pm
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: الأربعاء يوليو 06, 2011 3:03 am
مشاركات: 1
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
الرسالة ممتازة بارك الله فيكم


الجمعة يوليو 08, 2011 3:33 am
يشاهد الملف الشخصي
المدير العلمي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد سبتمبر 14, 2008 2:49 am
مشاركات: 2839
المكان: KSA- Dammam
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
بارك الله فيكي جهد ممتاز جدا

وفقك الله

بالنسبة لسؤالك حول هل هنالك علاقة بين تسعير الخدمات و جودتها

فجوابي بالطبع سواء أكان الموضوع متعلق بالخدمة أو بسلعة حيث يجب أن تتوافق جودة و مدى تلبية الخدمة او السلعة لرغبات العميل مع المقابل المادي الذي سيدفعه للسلعة أو للخدمة.

وهذا مايعرف بسلوك المستهلك ، حيث يعتبر السعر أحد أهم العناصر في المزيج التسويقي وهذا لا يعني فقط السلعة بل أيضا الخدمة على حد سواء.

وهنا يمكنك أختي الكريمة أن تقومي بدراسة استجابة المستهلك للسعر Consumer Price Responses حيث تعتبر هذه الاستجابة مهمة جدا لإدارة تسويق السلعة أو الخدمة سواء في شركة - مؤسسة أو بنك لمعرفة مستويات طلب المستهلكين عند الاسعار المختلفة ومعرفة حساسية المستهلك للتغير في السعر وهذا يتفرع عنه المرونة السعرية للطلب Price Elasticity Demand وهو كما نعلم يحسب من خلال تقسيم التغير النسبي في الكمية على التغير النسبي في السعر .

بارك الله فيكي

_________________

المدير العلمي لموقع إيكونوميكات

&

رئيس تحرير مجلة إيكونوميكات للعلوم المالية و المصرفية


E-MAIL m.dandashi@economicat.com

MOBILE (KSA) : 00966543408380


الجمعة يوليو 08, 2011 3:51 am
يشاهد الملف الشخصي YIM الموقع الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت يوليو 09, 2011 11:17 pm
مشاركات: 3
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
البحث جيد ولكنه يصلح ككتاب اومقالة او محاضرة في البنوك الاسلامية وليس كبحث علمي او اطروحة ماجستير لانه ببساطة من خلال السرد يتبين وصولك للنتائج قبل الخوض بالبحث فما الذي ستزيدينه على مخطط البحث كنتيجة

ان اعداد بحث علمي لنيل درجة ماجستير يتطلب من الباحث عرض مشكلة او اشكالية علمية جديدة وغير متطرق اليها مع تحديد المنهجية التي ستتبع والمراجع المبدئية التي سيعتمد عليها البحث وتقديم ملخص عن كل ذلك ب ثلاثين صفحة
وبقدر ما تكون هذه المشكة معاصرة وانية بقدر ما ياخذ البحث اهمية



اود ان اضيف في النهاية ان عمل اطروحة ماجستير يبدء من حيث انتهى اليه الاخرون بهدف اضافة لبنة وليس لا مدماك وا حائط كامل بل فقط اضافة فكرة جديدة لحل اشكالية قائمة

متمنيا منك الاطلاع على الكتب التي تشرح كيفية اعداد البحث العلمي وكيفية تقديم لتسجيل اطروحة ماجستير وحتى كيفية تقديم الاطروحة نفسها

ملاحظة هذا الكلام الوادر اعلاه خلاصة هو الملاحظات التي وجهت لي عند اعدادي لاطروحتي في جامعة باريس 11

متمنيا لك اتوفيق

ايادكراز
ikarraz@yahoo.fr
www.forislamicfinance.com


السبت يوليو 09, 2011 11:57 pm
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 3:07 am
مشاركات: 5
 رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
عزيزي الأخ اياد شكرا لتعليقك على الخطة
أتمنى أن تناقشني في مايلي:
مشكلة البحث افتقار البنوك الاسلامية الى أهمية الخدمات المصرفية وعدم تطويرها أو حتى دراسة الخدمات لجعلها وسيلة لمنافسة بين البنوك الأخرى
البحث سيظهر أساليب تطوير الخدمات بالتسعير, الكلفة والوقت ,وغيرها
وسيدرس مدى انعكاس تطوير الخدمات على رفع مجال البنك للمنافسة وزيادة دوره وحصته السوقية واظهار مدى أهمية هذه الخدمات للبنك الاسلامي ....
وبالتالي يتم طرح خدمات جديدة تضاهي الخدمات للبنوك التقليدية و والخارجية أيضا
أرجو الرد وشكرا


الأحد يوليو 10, 2011 12:51 pm
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت يوليو 09, 2011 11:17 pm
مشاركات: 3
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
السلام عليكم

من القراءة الاولى للمشكلة ودون التعمق باساليب التمويل الكلاسيكية وكذلك اساليب التمويل الاسلامية ورد ال ذهني السؤال التالي:

هل يمكن للتفاح من المنافسة في سوق البصل ?? .او العكس ?????
هل لسيارة لادا ان تنافس في سوق المرسيدس او العكس ??????


وقريبا سافصل القصد


وشكرا


الثلاثاء يوليو 12, 2011 9:09 pm
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 3:07 am
مشاركات: 5
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الرد بخصوص الخطة :
أخي الكريم
أنا برأي وقد أكون مخطئة , الخدمات المصرفية الاسلامية ممكن أن تكون مجالا للمنافسة بين البنوك في تقديم هذه الخدمات
فأنا لا أقصد في رسالتي الخدمات هي مجال للمنافسة في التمويل
المقصود الخدمات مجالا للمنافسة بين البنوك في تقديم هذه الخدمات
أرجو منك أن تقترح علي حسب خبراتك ماهو تصحيح العنوان برأيك
وشكرا لتعاونك وردك


الأربعاء يوليو 13, 2011 9:54 am
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت يوليو 09, 2011 11:17 pm
مشاركات: 3
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
السلام عليكم ورحمة الله

القول ان
"الخدمات المصرفية الاسلامية ممكن أن تكون مجالا للمنافسة بين البنوك في تقديم هذه الخدمات"

كلام صحيح 100 % ومن هنا لجأت البنوك التقليدية او الربوية الى اعتماد ما يسمى نوافذ التمويل الاسلامي وهي طريقة لتقديم الخدمات المالية الاسلامية مع بقاء البنك على طبيعته وبالتالي استقطاب زبائن البنوك الاسلامية


وبالتالي فان هذه البنوك التقليدية ستتقدم على البنوك الاسلامية بسبب
1 اقدميتها بالسوق
2 تنوع الخدمات المالية التي تقدمها بين الخدمات البنكية التقليدية والخدمات البنكية الاسلامية
3 خبرتها بالسوق
4كبر حجم راسمالها
5 سهولة تحويل الايداعات من ودائع تقليدية الى ودائع تستثمر بحسب الطريقة البنكية الاسلامية
6 سعة انتشارها الجغرافي
7فهمها المسبق للسوق واحتياجات زبائنها
.....
.....


ايادكراز
ikarraz@yahoo.fr
www.forislamicfinance.com


الخميس يوليو 14, 2011 7:51 am
يشاهد الملف الشخصي
مصرفي جديد
مصرفي جديد

اشترك في: السبت إبريل 03, 2010 3:07 am
مشاركات: 5
مشاركة رسالة ماجستير علوم مالية ومصرفية الخدمات المصرفية في البنوك
السلام عليكم أعزائي
شكرا للسيد اياد على ردَه الرائع
ومن هنا سأبدء نحو تطوير هذه الخدمات لكي تضاهي الخدمات التي تقدمها البنوك والرسالة عبارة عن اسقاط الخدمات على البنوك الاسلامية السورية ومعرفة النقص والقصور فيها في تقديم هذه الخدمات لتجع منها بنوك قادرة على امنافسة في جهازها الاداي
أرجو من القادرين عى افادتي بالخطأ في التعبير عن المشكة أو في وضع الفرضيات لأستفيد ويستفيد الجميع وشكرا


الأحد يوليو 17, 2011 6:50 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ 9 مشاركة ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © . Developed by Art-En© for EconoMicaT.com.
Translated by phpBBArabia